عن ارسن

بدأ حلم موقع آرسن في سنة 2005, وبالتحديد في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. عندما قررت انا وزميلي ياسر الشهراني البدأ في العمل على موقع يكون المصدر الكامل لتعلم كل ماهو جديد في التقنيات.

بعد معاناة محاولة تعلم الكثير من التقنيات الموجوده من خلال الانترنت، وجدنا ان جميع الطرق او الدروس لعمل شيئ معين في التقنية خاصة بمستوى متعلم متقدم. فمثلا كيف تقوم بعمل مركز تحميل ملفات وانت لا تعلم كيف تعمل لغة PHP أو ان كيف تقوم بعمل ورقة من كتاب وانت لا تعرف جميع قوائم برنامج “Adobe Photoshop”

هنا نبعت الفكرة، لماذا لا اقوم بعمل موقع لمن عانى مثلي في التعلم، يأخذنا من الصفر الى الاحترافية. وفي ذلك اليوم بدأت فكرة موقع آرسن والتي معاناها “شبكة دروس الكمبيوتر العربية” او “Arabic Computer Courses Network”

اجتهدنا انا “كمبرمج” وياسر الشهراني “كمصمم” وانضم الينا احمد فلاتة “كخبير شبكات” في بناء هذه الشبكة او الموقع ليكون مصدر تعلم التقنيات الجديدة وفتحنا الباب لكل من يريد ان ينضم الينا. نجح الموقع، واصبحت دروس “PHP” خاصة مرجع كامل لكثير من يريد ان يتعلم لغة PHP. فالكثير من الرسائل تصلني عن تأثير هذه الدروس على حياة المتعلم او حتى مساعدته في تعلم البرمجة باحترافية.

تقدمت الايام وكثرت المشاغل من مشاريع تخرج وتخرج من الجامعة والانشغال في الوظيفة وبقي الموقع بعد انتهاء دروس PHP بشكل كامل. ولم استطع في الحقيقة اكمال دروس اي لغة برمجة اخرى، لعدم التفرغ وايضا لابتعادي عن مجال البرمجة تماما.

لكن لم افكر ابدا في ايقاف الموقع، او حتى ايقاف هذه الدروس، وكان القرار في نقل الدروس من الموقع القديم المعتمد على PHP Nuke الى موقع ابسط بدعم من WordPress لتكون هذه الدروس مرجع لكل شخص مبتدئ يريد تعلم لغة PHP من الالف الى الياء.

صعب علي نقل الموقع، واستعنت بأصدقاء الانترنت، ولولا الله ثم الاخت “كمبيوترية” لما تم نقل الموقع الى ووردبريس بشكل كامل وبالشكل الذي ترونه الان. فالشكر موصول الى الاخت كمبيوترية وعلى مجهودها في ترتيب المواضيع ونقلها والمساعدت في اختيار القالب، تعديله وتعريبه.

ولن انسى ايضا اخي رائد السعيد في مساهمته في نقل الموقع واظهاره بالشكل الحالي واخي فهد المحارب في توفير القالب لاستخدامه في ارسن.

سيبقى آرسن ان شاء الله الى الابد، كصدقه جارية لوجه الله سبحانه وتعالى لكل من يريد تعلم لغة PHP واتمنى ان تكون الدروس مرجع كامل للمتعلم.

اخوكم/ محمد الرحيلي